تحضير نص تمقاد رابعة متوسط
برنامج لحساب معدل النقاط المادة الواحدة والكشف النهائي للثانوي
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث














شاطر | 
 

 تحضير نص تمقاد رابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تحضير نص تمقاد رابعة متوسط   السبت 14 نوفمبر - 1:46

• الفكرة العامة : وصف الشاعر آثار تمقاد وتبيان إعجابه بها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ماهي المعالم التي لفتت انتباهه ؟ علام تدل هذه المعالم؟ ماذا استوحى الشاعر من هذه الآثار؟ مم استنتج أن الرومان كانوا ماهرين في العمران؟ الآثار تعكس مستوى الحياة الذي كان عند الرومان . كيف ذلك ؟
 شرح المفردات :
دوائل : دالت دولتهم زالت وانقضى عهدها - بادن : سمين جدا - جعد الخصائل : ملتوي الظفائر - انقض: سقط , تهدم , هوى - النهى: العقل - الجلائل : العظيمة - أقبية : بناءات تحت الأرض - خمائل : أشجار كثيفة ملتفة أغصانها - هامها : أعلى رأسها - تنم : تدل - حائل : متغير
 الأفكار الأساسية :
1- إعجاب الشاعر بآثار تمقاد . [2.1 ]
2- وصف معالم أثرية للمدينة . [6.5.4.3 ]
3- استقراء الشاعر مظاهر رقي المدينة القديمة في الفن والعمران والثقافة ..
4- بيان الشاعر أن عظمة البناء تدل على عظمة صاحبه .
 المغزى من النص :
العمل العظيم لايموت بموت صاحبه بل يبقى دالا على عظمته .
 البناء الفني :
1- مبان كأمثال الجبال شماخة . في هذه الجملة تشبيه تام حيث المباني تشبه الجبال في علوها .
2- أين بنو الرومان في عز ملكهم ؟ هذا استفهام غرضه النفي .
3- الكتابة العروضية :
أ- هي تعتمد على السماع : نكتب الحرف الذي ننطقه ولو لم يكن مكتوبا ونحذف الحرف الذي لاننطقه ولو كان مكتوبا . مثال: كتابن , ألائك , هاذا .
ب- حركة التنوين الثانية تكتب نونا ساكنة . مثال : كتابُنْ .
ج- الحرف المضعف يكتب حرفين الأول ساكن والثاني متحرك . مثال : يمدْدُ .
د- همزة الوصل تكتب في بداية الشطروتحذف في وسطه.
ه- (ال التعريف) :
- إذاورد بعدها حرف قمري تكتب همزتها ولامها إذا وقعت في أول الشطر وتكتب لامها فقط إذا وقعت في وسط الكلام.
- وإذاورد بعدها حرف شمسي تكتب همزتها فقط إذا وقعت في أول الشطر وتحذف همزتها ولامها إذا وقعت في وسط الكلام .
و- الحرف الأخير من الشطر إذا كان متحركا نشبعه بحرف مد يناسب حركته .
ز- تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إذا لم يترتب عن ذلك خلل في البيت. مثال : بهي , لهو ,عليهِمُو, لَكُمُو .
مثال : الخيل ولليل ولبيداء تعرفني النوم وسسيف وررمح ولقرطاس ولقلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحضير نص تمقاد رابعة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: