مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
اختبارات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني الفصل الثالث














شاطر | 
 

 مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )   السبت 23 نوفمبر - 10:58

مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
اكتشاف معطيات النص:
*من الذي لبى نداء الطفل حين نفذ غذاءه ؟ لبى نداءه ظبية فقدت طلاها
*كيف كانت الظبية تعامل الطفل؟ وفيم كان يحاكيها؟-كانت الظبية تعامل الطفل معاملة الأم لوليدها وتلبي طلبه كلما احتاج إليها.
-كان يحاكيها في نبرات صوتها.
*لماذا لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل؟
-لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل لأنه ألفها والفته.
*كيف كان حي بن يقظان يتعامل مع محيطه؟وكيف بدأ يندمج فيه؟-كان يتعامل مع المحيط الذي عاش فيه بشيء من الاستغراب والاندهاش.
-بدأ يندمج معه تدريجيا.
*بدأ الطفل يقارن بينه وبين الحيوانات ما الذي استنتجه؟
-استنتج حي بن يقظان عندما بدأ يقارن بينه وبين الحيوانات أنه مختلف عنهم.
*ما الشعور الذي انتابه حين أدرك الفروقات بينه وبين الحيوانات؟-شعر بالنقص والعجز والضعف.
*بم عوض الذي وجده في جسمه؟-عوض هذا النقص بما كان متاحا في هذه الطبيعة كجلود الحيوانات وأوراق الشجر وغيرها.
مناقشة معطيات النص:
*من هو بطل القصة؟
-بطل هذه القصة هو حي بن يقظان وهو فتى وفد الجزيرة رضيعا فلقيته ظبية رعته حتى كبر.
*فيم يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي؟
-يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي من الجسمي إلى العقلي إلى المعنوي فكان يبحث عن غذاء وعن ملبس وعن شبيه له وحين مرض الظبية أين اخذ يبحث لها عن سبب ندائها أين ارتقى حسه إلى استعمال عقله.
*يتدرج ابن طفيل من المعرفة الحسية إلى العقلية فالذوقية علل؟
-المعرفة الحسية تتجلى في إدراكه للاختلاف الذي بينه وبين سائر الحيوانات والمعرفة العقلية تتجسد في معرفته لوظائف جميع الأعضاء أما المعرفة الذوقية فتتعلق بما تنازع إليه نفسه كاتخاذه ذنبا من أذناب الوحوش وابتعاده عن الجيف من الحيوانات.
استثمار معطيات النص:
*أعرب ما تحته خط في العبارة
الإعراب :
ظاهرة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يطمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
أن: حرف نصب مصدر واستقبال.
يعثر: فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" و الجملة الفعلية " يطمع أن يعثر " في محل نصب خبر كان
*حول الفقرة الى صيغة الجمع.
-"...فكانوا ينظرون إلى أذنيها والى عينيها، فلا يرون بها آفة ظاهرة، وكذلك كانوا ينظرون إلى جميع أعضائها فلا يرون بشيء منها آفة. فكانوا يطمعون أن يعثروا على موضع الآفة فيزيلونها عنها، فترجع إلى ما كانت عليه، فلم يتأت لهم شيء من ذلك."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )   السبت 23 نوفمبر - 11:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: