الالف اللينه ..ح
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
اختبارات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني الفصل الثالث














شاطر | 
 

  الالف اللينه ..ح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: الالف اللينه ..ح    الجمعة 4 أكتوبر - 11:12





تأتي الألف في وسط الكلمة وتأتي في آخر الكلمة، ولا تكون في أول الكلمة لأن الألف ساكنة أبدا، ولا تبدأ الكلمة بساكن، وأما ما يرسم في أول الكلمة على صورة الألف في نحو (أحمد) و (إبراهيم) و (أسامة) و ( امرأة) فليس بألف وإنما همزة رسمت بصورة الألف.


فرسمها بألف حشوا ألف.


ترسم الألف في وسط الكلمة ألفا في ما استقر عليه الرسم الإملائي.
( وكان العرب قديما يرسمونها واوا أو ياء، لأن الألف إما منقلبة عن الواو أو الياء، أو صائرة إلى الياء، وكانت الإمالة والتفخيم دليلا على ذلك، وقد بقي هذا مراعى في الرسم العثماني للمصحف نحو مشكوة (مشكاة)، صلوة (صلاة)، بنيها (بناها) ، جليها (جلاها). )


كاسم وحرف آخرا إلا بما *** يأتي فرسم الياء فيه علما


ترسم الألف الأخيرة ألفا في حروف المعاني، والأسماء المبنية، نحو لا ، يا، ألا ، نا ، ما، مهما... إلا فيما يلي فترسم ياء:
إلى بلى حتى على ثم الألى ** موصولة أنى متى لدى أولى


ترسم الألف الأخيرة ياء في أربعة من حروف المعاني هي: (إلى، بلى، حتى، على)
وترسم ياء في خمسة أسماء مبنية، هي: (الأُلى بمعنى الذين، أنَّى بمعنى كيف ، متى ، لدى ، أولى مقصورا، اسم إشارة، فإن مد كتب أولاء)


(موسى وعيسى وبخارى وكذا ** كسرى ومتى رب جنبنا الأذى)


هذا البيت ليس من متن بهجة الطلاب، ولكنه من نظمي زدته إكمالا للفائدة، ولأن الناظم رحمه الله لم يذكر حكم الألف آخر الأسماء الأعجمية:


ترسم الألف الأخيرة في الأسماء الأعجمية ألفا إلا في خمسة أسماء فترسم فيها ياء، وهي موسى وعيسى وقد وردا في القرآن الكريم علمين لنبيين من أولي العزم عليهما وعلى نبينا السلام، وكذلك بخارى علما على المدينة المعروفة وإليها ينسب البخاري صاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، وكسرى علما لملوك الفرس المجوس، ومتَّى أحد مؤلفي كتب النصارى، نسأل الله الثبات والموت على دينه ونعوذ به من الحور بعد الكور.


أو أصلها من الثلاثي أتت ** واوا فرسم ألف عنها ثبت


إذا كانت الكلمة المنتهية بألف ثلاثية؛ اسما أو فعلا ، نظر إلى أصل الألف فإن كانت واوا رسمت ألفا، نحو: دعا (مضارعها يدعو)، سما ( مضارعها يسمو )، القفا (فعلها يقفو، ومثناها قفوان)، العصا (فعلها يعصو أي يضرب بالعصا، ومثناها عصوان) ، الخُطا (مفردها خطوة ، والفعل منها يخطو)، الرِبا ( من ربا يربو أي زاد) ، الرُبا ( مفردها ربوة)، الرِضا ( من الرضوان)، الضحا (من ضحوة النهار).
هذا ما استقرعليه مصطلح الرسم عند البصريين، وما جاء مخالفا فلعلة، فكلمة الضحا مثلا تكتب الضحى على رسم المصحف، وقد رسمت كذا في الصحف لإمالتها مراعاة لتوافق رءوس الآي، وحقها أن تكتب بالألف في غير المصحف. وقد يرد نحو الزنا والبكا والبنا بالألف وحقها أن ترسم بالياء، والعلة في ذلك أن ما رسم من ذوات الياء بالألف فهو مخفف من الممدود، الزناء ، البكاء، البناء.
أما الكوفيون فيرسمون ألف الثلاثي الأخيرة ياء إذا كان مضموم الأول أو مكسوره، ولا يراعون أصل الألف إلا في مفتوح الأول.


وياء إن عنها تكون انقلبت **


أي ترسم الألف الأخيرة في الكلمات الثلاثية ياء، إن كان أصلها ياء؛ نحو : مشى (مضارعها يمشي)، عصى (مضارعها يعصي)، سعى (مصدرها السعي) ، نهى ( مصدرها النهي)، الفتى ( مثناها فتيان)، النُّهَى (مفردها نُهْيَة)، ...


** أو أحرف عن الثلاث قد نمت


أي ترسم الألف الأخيرة ياء فيما زاد عن ثلاثة أحرف، سواء أكان أصلها واوا أم ياء؛ نحو : أعلى ، كبرى، منتهى، مستشفى...



وارسم ألف إن قبلها ياء حصل **


أي أن الألف الأخيرة إذا جاءت مسبوقة بياء رسمت ألفا كراهة توالي ياءين في الرسم، فترسم عُليا لا عليى، ودنيا لا دنيى، ويَعْيا لا يعيى.


** سوى العلم


أي يستثنى من هذه القاعدة (الاستثنائية) العلم، فترسم الألف الأخيرة ياء ولو سبقتها الياء تمييزا للعلم عن غيره كالفعل والوصف، وخص بعضهم يحيى علما بذلك لوروده هكذا في المصحف، وتمييزا له من يحيا فعلا.
وعمم بعضهم ذلك في كل علم ينتهي بألف قبلها ياء ، نحو : ريَّى علما لامرأة تمييزا لها عن ريا وصفا، وعلى ذلك تكتب دنيى بدلا من دنيا علما لامرأة. وعلى ذلك عبارة الناظم.


..................................... *** .......... وألف تأتي بدل
من نون توكيد على الأمر دخل ** كذا مضارع بلامه اتصل
ومثلها إذًا ولو لم تعمل *** كذاك تنوين بمنصوب جلي


أي أن ألف الإبدال من النون الساكنة ، أي نون التوكيد الخفيفة الداخلة على فعل الأمر نحو ( والله فاعبدًا )، أو المضارع المؤكد باللام (وليكونًا، لنسفعًا) ، ونون (إذًا)، وتنوين النصب ( غفورا رحيما)، ترسم ألفا للوقف عليها كذلك، واختلف في إذًا والراجح رسمها ألفا عملت أم لم تعمل، اسما كانت أم حرفا، وقد رسمت في المصحف ألفا مطلقا. ونون التوكيد الخفيفة يكتبها أغلب المعاصرين نونا وحقها أن تكتب ألفا لعلة الوقف عليها بالألف، ومراعاة الوقف والبدء في الكتابة واجب.


ويا ضمير النفس أبدلت ألف ** تقول في عبدي أيا عبدا انصرف


أي أن ياء المتكلم إذا أبدلت في النطق ألفا رسمت ألفا ، وقد رسمت ياء في المصحف في نحو يا أسفى، ويا ويلتى، ويا حسرتى، والقياس في غير المصحف كتابتها ألفا هكذا : يا أسفا، يا ويلتا ، يا حسرتا.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: الالف اللينه ..ح    السبت 5 أكتوبر - 7:56

الف شكر لكم على هذا الطرح القيم
بالفعل طرحكم مميز، جميل، مفيد و غني بالمعلومات
بارك الله بكم
مع اطيب التمنيات بدوام التقدم و الازدهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الالف اللينه ..ح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: اللغات :: اللغة العربية-
انتقل الى: