غنى اللغة والعصر الجديد "ح"
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
اختبارات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني الفصل الثالث














شاطر | 
 

 غنى اللغة والعصر الجديد "ح"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: غنى اللغة والعصر الجديد "ح"   الجمعة 4 أكتوبر - 11:02



غنى اللغة والعصر الجديد "ح"


العربية غنية بالمرادفات والتعدد في أنواع أو مراحل الأشياء والأجزاء الدقيقة لجسم الإنسان والحيوان والنبات وأسماء أخرى كثيرة إلى درجة العجب.

فقد نسأل ولماذا يوجد للضحك أربع أو خمس مراحل، ولماذا النوم والحب مراحلهما أكثر؟ وما فائدة وجود اسم لابن الثعلب والذئب وأنثى التمساح وأنثى النمر وصوت العقرب وذكر السلحفاة بل إلى درجات أخرى عجيبة جدا: ابن الذئب من الكلبة (طبعا لو صار بينهما تلاقح) وخرء الفأر وعنق الأسد (نعم، عنق الأسد له اسم في العربية!) وعين الفيل وجلد الفيل وبيض النمل و.... هناك مراحل الشرب والعطش والنوم والجوع والحب والبغض، وأنواع الضرب حسب الأداة والموضع وقوة الضربة إلخ. وتوجد كلمة تعني الشخص الذي لا يستيقظ ليلا ولا نهارا! وكلمة للشخص الذي لا ينجب (ليس كلمة عقيم بل كلمة أخرى مختصة بالرجل، كما يقال عاقر للمرأة فقط). ونعرف طبعا الفرق بين اليتيم واللطيم والعجي وغيرها من التنوعات والمراحل والتعددات والمرادفات الكثيرة مما يعجب حقا!

وطبعا ليس هذا كل شيء بل هناك الفراغات! أي أن ذلك لا ينطبق على كل الحيوانات مثلا فعرف العرب ذكر النعامة ولكن لم أسمع عن ذكر الزرافة أو ذكر الوزة أو أنثى الكركدّن! يوجد اسم لصغير الدب والثعلب والكلب والأسد والنمر لكن لا يوجد اسم لصغير العقرب والعنكبوت والزرافة والثيتل والأيّل إلخ. يوجد اسم لوسط الجبهة، ولكن لم أسمع عن اسم لوسط البطن مثلا. ويوجد اسم لما فوق الخاصرة واسم لأسفل الظهر وأسماء أجزاء اليد والرجل جزءا جزءا وأسماء أصابع اليد واحدا واحدا، لكن لا توجد أسماء لأصابع القدم! عرفوا كما قلت اسما لابن الذئب من الكلبة أو لابن النمر من الضبع (الضبع أنثى بالمناسبة) وهذا ممكن بينهما تلاقح، لكن لم أسمع عن اسم لابن البطة من الديك مثلا (والتلاقح وارد ومشهود عند علماء الحيوان والمربين)! بل إن ذكر البطة غير مشهور فيقال علجوم: أهو ذكر الضفدعة أم ذكر البطة؟!

ما الوضع هذا؟ باختصار تبرز ثلاثة أسئلة:

1- ما سبب هده الدقة العربية الشديدة في تحديد هذه الأمور؟ مل الفائدة في التدقيق ونحن من الممكن أن نقول مثلا: يؤلمني باطن فخذي ولا داعي لأن نقول يؤلمني بادّي! (البادّ هو باطن الفخذ).

2- لماذا لا توجد أسماء لكل شيء، فمثلا ما دام هناك اسم لعين الفيل فلماذا لا يوجد اسم لعين الفهد وأنف الثعلب وفم الأسد؟ ولماذا فقط عنق الأسد له اسم وليس لعنق التمساح اسم؟ لم الفراغات ما دامت اللغة تتحرّى الدقة؟ هل كان هناك كلمات لهذه المعاني لكنها اندثرت ولم يعرفها جامعو المعاجم عندما بحثوا؟! لماذا يوجد كلمة عربية تعني الذي يتخبطه الشيطان من المس! ولا توجد كلمة تعني مثلا الذي يتخبطه الشيطان من أمور أخرى كالشهوة والسحر والعين إلخ؟ يوجد اسم لباطن الفخذ وباطن الركبة ولكن ما اسم باطن المرفق؟ لم أجد!

3- ماذا نفعل الآن في عربية العصر الحاضر؟ هل نستخدم هذه الكلمات ونُحييها أم أن أحدا لا يريدها ونكتفي نحن اللغويون بمعرفتها ودراستها بدون واقع عملي لها؟!

أرجو المشاركة بالآراء والمصادر.

طبعا من الجميل ذكر المرادفات للكلمات المذكورة لكن المجال لا يتسع لها، ومعاجم اللغة الهجائية والموضوعية (المخصّص وفقه اللغة للثعالبي والقطيفة والتعريفات والرائد والألفاظ الكتابية وغيرها تمتلئ بهذه المفردات).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: غنى اللغة والعصر الجديد "ح"   السبت 5 أكتوبر - 8:00

الف شكر لكم على هذا الطرح القيم
بالفعل طرحكم مميز، جميل، مفيد و غني بالمعلومات
بارك الله بكم
مع اطيب التمنيات بدوام التقدم و الازدهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غنى اللغة والعصر الجديد "ح"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: اللغات :: اللغة العربية-
انتقل الى: