أسلوب الاستفهام وأدواته
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث
اختبارات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني الفصل الثالث














شاطر | 
 

 أسلوب الاستفهام وأدواته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشة ورد
-
avatar

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: أسلوب الاستفهام وأدواته   الجمعة 4 أكتوبر - 10:57





أسلوب الاستفهام وأدواته



تعريفه :

أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .

أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :

أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .

ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .

مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟

ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .

ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟

ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .



أولا ـ الاستفهام المثبت :

هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .

أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .

تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :

1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .

2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .

معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :

* حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :

أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .

ـــــــــــــــ

1 ـ 114 البقرة . 2 ـ 246 البقرة .



نحو : هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟

ومنه قوله تعالى : { هل تعلم له سميا }1 .

وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .

وقوله تعالى : { وهل من شركائكم من يهدي }3 .

وقوله تعالى : { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا }4 .

وقوله تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }5 .

وقد وردت هل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة ، ولكنها بمعنى " قد " .

نحو قوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }6 .

ومعنى " هل " في الآية : قد أتاك حديث الغاشية .

ومنه قوله تعالى : { هل أتى على الإنسان حين من الدهر }7 .

ومنه قوله تعالى : { هل أتاك حديث الجنود }8 .

ب ـ الهمزة : يطلب بالاستفهام بها أحد أمرين :

1 ـ معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .

نحو : أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟

ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .

وقوله تعالى : { أفبهذا الحديث أنتم مدهنون }10 .

وقوله تعالى : { أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي }11 .

وقوله تعالى : { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون }12 .

ــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ 65 مريم . 2 ـ 80 الأنبياء .

3 ـ 35 يونس . 4 ـ 53 الأعراف .

5 ـ 60 الرحمن . 6 ـ 1 الغاشية .

7 ـ 1 الإنسان .8 ـ 17 البروج .

9 ـ 44 البقرة . 10 ـ 81 الواقعة .

11 ـ 40 الزخرف . 12 ـ 115 المؤمنون .



2 ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة المعادلة .

نحو : أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟

ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .

وقوله تعالى : { أالذكرين حرم أم الأنثيين }2 .

وقوله تعالى : { أفسخر هذا أم أنتم لا تبصرون }3 .

وقوله تعالى : { أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم }4



* أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .

" منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .

ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .

وقد تقرن " من " بـ " ذا " ، ويستفهم بهما معا .

نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }6 .

نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }7 .

و " ذا " في الموقعين السابقين اسم إشارة ، وليست موصولة . فلا يجوز أن تأتي اسما موصولا يليها موصول آخر ، إلا في حالة التوكيد المعنوي ، وهذا ليس مقامه .

" ما " : اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل . نحو : ما الأمر الذي اختلفتم فيه ؟

ومنه قوله تعالى : { وما تلك بيمينك يا موسى }8 .

وقوله تعالى : { قال ما خطبك }9 .

ـــــــــــــــــــــــ

1 ـ 59 يونس 2 ـ 143 الأنعام .

3 ـ 15 الطور . 4 ـ 62 الصافات .

5 ـ 255 البقرة . 6 ـ 255 البقرة .

7 ـ 245 البقرة .8 ـ 170 طه .

9 ـ 95 طه .



وقد تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .

نحو قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .

وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .

" متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟

ومنه قوله تعالى : { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }3 .

وقوله تعالى { متى هذا الفتح إن كنتم صادقين }4 .

وقوله تعالى : { وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }5 .

وقوله تعالى : { فسينفضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هو }6 .

" أيان " : اسم استفهام للزمان المستقبل ، مبني على الفتح . نحو : أيان اللقاء الختامي ؟

ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }7 .

وقوله تعالى : { يسأل أيان يوم القيامة }8 .

وقوله تعالى : { يسألون أيان يوم الدين } 9 .

" أين " : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟

ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .

وقوله تعالى : { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }11 .

وقوله تعالى : { أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون }12 .

وقوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تساقّون فيهم }13 .

ـــــــــــــــــــ

1 ـ 219 البقرة . 2 ـ 23 سبأ .

3 ـ 48 يونس . 4 ـ 28 السجدة .

5 ـ 214 البقرة .6 ـ 51 الإسراء .

7 ـ 187 الأعراف . 8 ـ 6 القيامة .

9 ـ 62 الذاريات . 10 ـ 26 التكوير .

11 ـ 10 القيامة . 12 ـ 22 الأنعام .

13 ـ 27 النمل .



" كيف " : اسم استفهام مبني على الفتح ، لتعيين الحال . نحو : كيف حالك ؟

ومنه قوله تعالى : { وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }1 .

وقوله تعالى : { كيف كان عاقبة المجرمين }2 .

وقوله تعالى : { وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض }3 .

وقوله تعالى : { وكيف تصبر على ما لم تحط به صبرا }4 .

" كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟

ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .

وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .

وقوله تعالى { قال كم لبثم في الأرض عدد سنين }7 .

" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق .

مثال الزمان : أني تسافرون ؟

ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .

فجاءت " أنى " بمعنى " متى " والتقدير : متى تصدقون .

ومنه قوله تعالى : { فأنى يبصرون }9 .

ومثال دلالتها على المكان قولنا : أنى لك هذا ؟

ومنه قوله تعالى : { قلتم أنى هذا }10 .

والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .

قال تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11 .

ــــــــــــــــــــ

1 ـ 101 آل عمران . 2 ـ 83 الأعراف .

3 ـ 21 النساء . 4 ـ 69 الكهف .

5 ـ 259 البقرة . 6 ـ 19 الكهف .

7 ـ 112 المؤمنون . 8 ـ 6 الزمر . 9 ـ 66 يس .

10 ، 11 ـ 165 آل عمران .



وقد تأتي " أنى " للحال .

كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .

والتقدير : كيف يكون لي غلام .

" أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .

نحو : أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟

ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربك تتمارى }2 .

وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3.

وقوله تعالى : { فأي الفريقين أحق بالأمن }4 .

وقوله تعالى : { بأي ذنب قتلت }5 .

ـــــــــــــــ

1 ـ 19 مريم . 2 ـ 55 الرحمن .

3 ـ 18 عبس . 4 ـ 81 الأنعام .

5 ـ 9 التكوير .



المعاني المجازية للاستفهام ( أغراض الاستفهام ودلالاته )



لقد أوضحنا المعنى الحقيقي لأدوات الاستفهام ، وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه ، ولكن هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة منها .

1 ـ الاستفهام الإنكاري . كقوله تعالى : { أغير الله اتخذ وليا }1 .

2 ـ الاستفهام التوبيخي . كقوله تعالى : { أعجلتم أمر ربكم }2 .

3 ـ الاستفهام التقريري . نحو : أأنت كسرت الزجاج .

ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون }3 .

والمقصود بالتقرير : حمل السامع على الإقرار بصدور الفعل .

4 ـ الاستفهام التحكمي . نحو قوله تعالى : { أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا }4 .

5 ـ الاستفهام التنبيهي . كقوله تعالى : { فأين تذهبون }5 .

6 ـ الاستفهام التحقيري .

نحو قوله تعالى : { ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين مَن فرعون }6 .

وذلك بفتح ميم " مَن " ورفع " فرعون " في قراءة ابن عباس .

أما في قراءة الجمهور فهي " مِن " بكسر الميم على اعتبارها جار ومجرور ، وعلى ذلك لا استفهام فيها .

7 ـ الاستفهام التعجبي . نحو قوله تعالى : { ما لي لا ارى الهدهد }7 .

فالله جل جلاله يستفهم متعجبا على لسان سيدنا سليمان عن عدم رؤيته للهدهد عندما جمعهم لأمر من الأمور .

ـــــــــــــــــــــــ

1 ـ 14 الأنعام . 2 ـ 150 الأعراف .

3 ـ 82 المؤمنون . 4 ـ 87 هود .

5 ـ 26 التكوير . 6ـ 30 ، 31 الدخان .

7 ـ 20 النمل .



أجوبة الاستفهام والحروف المستخدمة فيها



الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي :

أولا ـ أجوبة الاستفهام المثبت :

1 ـ إذا كان الاستفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهله ، سواء أكان الاستفهام بـ " هل " .

كقوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }1 .

وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .

أم كان الاستفهام بـ " الهمزة " .

نحو قوله تعالى : { أاتخذ من دونه آلهة }3 .

وقوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد }4 .

فالجواب حينئذ : " نعم " في الإثبات ، و " لا " في النفي .

فتقول على سبيل المثال : نعم نحن شاكرون ، ونعم اتخذ من دونه آلهة .

أو تقول في حالة النفي : لسنا شاكرين ، أو لم اتخذ من دونه آلهة .

2 ـ أما إذا كان الاستفهام يطلب به التعيين ، فلا يحتاج الجواب إلى استخدام حروف الإجابة ، وإنما يكون الجواب بتعيين أحد الشيئين اللذين يسأل عنهما السائل ، أو بتعيين الأمر المستفسر عنه . نحو : أتفضل قراءة الشعر أم النثر ؟

وتكون الإجابة بتعيين أحد الشيئين المذكورين في السؤال ، إما الشعر ، أو النثر .

وأما تعيين الشيء المستفسر عنه .

كقوله تعالى : { قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله }5 .

ــــــــــــــــــ

1 ـ 1 الغاشية . 2 ـ 3 ق .

3 ـ 23 يس . 4 ـ 259 البقرة .

5 ـ 37 آل عمران .



ثانيا ـ أجوبة الاستفهام المنفي :

ذكرنا آنفا أن الاستفهام المنفي ، هو الاستفهام المثبت في حد ذاته ، ولكنه يأتي بعد أداة الاستفهام ، حرف نفي ، أو ما يدل على النفي .

والجواب حينئذ يكون " بلى " في الإثبات ، و " نعم " منفية في النفي .

نحو قوله تعالى : { وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى }1 .

وقوله تعالى : { قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }2 .

وقوله تعالى : { قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربك }3 .

ومثال النفي : ألم تتأخر عن طابور الصباح ؟ الجواب : نعم لم أتأخر .

ألست مذنبا ؟ الجواب : نعن لست مذنبا .

تنبيه : يرادف " نعم " من أحرف أجوبة الاستفهام " أجل " ، و " جير " التي للقسم ، وإي .

نحو : هل ستشترك في المسابقة ؟ الجواب : أجل سأشترك .

ومثال " جير " قول امرئ القيس :

لم تفعلوا فعل آل حنظلة إنهم جير بئسما ائتمروا

ومنه قولهم : هل أكرمك محمد ؟ فتقول : جير لقد أكرمني .

ومثال " إي " ـ بكسر الهمزة ، وسكون الياء ـ وتأتي دائما قبل القسم .

قوله تعالى : { ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي }4 .

ـــــــــــــــــــــ

1 ـ 172 الأعراف . 2 ـ 260 البقرة .

3 ـ 30 الأنعام . 4 ـ 53 يوسف .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الاستفهام وأدواته   السبت 5 أكتوبر - 8:00

الف شكر لكم على هذا الطرح القيم
بالفعل طرحكم مميز، جميل، مفيد و غني بالمعلومات
بارك الله بكم
مع اطيب التمنيات بدوام التقدم و الازدهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسلوب الاستفهام وأدواته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: اللغات :: اللغة العربية-
انتقل الى: