تحضير نص درهم السل سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
برنامج لحساب معدل النقاط المادة الواحدة والكشف النهائي للثانوي
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث














شاطر | 
 

 تحضير نص درهم السل سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تحضير نص درهم السل سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني   الإثنين 2 أبريل - 1:41

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص درهم السل السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 52 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :


أحمد جارك:
 
نص درهم السل: هيهاتَ أن يَصِلَ التّضامُنُ إلى أبنائنا إن لَم تُساهِمْ المدرسة في ترسيخ قِيَمه وفضائله لديهم. ولكنْ، هل يُمكِنُ لمساهمةٍ فرديّةٍ بسيطة أن تبنيَ صَرحَ مجتمع قويٍّ متماسِك؟
النص:
غَداً أريدُ أَنْ يُحْضِرَ كُلٌّ مِنكُمْ دِرْهَمًا وَاحِدًا فَقَطْ لِيَأْخُذَ مِنْ هَذِهِ الطَّوَابِع الَّتِي أَمَامي
طَابَعًا، مُشَارَكَةً مِنه فِي مُكَافَحَةِ دَاءِ السُّلِّ، لأنّه بِفَضلِ دِرْهَمِكَ وَدِرْهَمِ زَميلِكَ وَدَرَاهِمَ
أُخْرَى مِنْ أمَاكِنَ أُخْرى سَنَتَمَكَّنُ من جَمْع مَالٍ كَثِيرٍ يَتَدَاوَى بِهِ مَرْضَانَا من السُّلِّ..
أَتَعْلَمُونَ أَنَّ مَرَض السُّلِّ مَرضٌ خطِيرٌ جِدًّا؟ وَأَنّهُ يَنْتَقِل مِنْ مَرِيضٍ إِلَى صَحِيح سَلِيمٍ؟ إِنّهُ
يُهَدِّدُنَا بِالْمَوْتِ.
– أَبِي؛ طَلَبَ مِنَّا المُعَلِّمُ أَنْ نُحْضِرَ غَداً دِرْهَمًا وَاحِدًا فَقَط؛ لِنُشَارِك فِي مُكَافَحَة دَاءِ السُّلِّ.
– يَبْدُو أنّك جُننْتَ! دَائماً أَقُولُ لَكَ، اُتْرُك الْمُعَلِّمَ يَقولُ مَا يشَاءُ إنّه لَ يُخَاطِبُكَ إِنّهُ يُخَاطِب
غَيْرَكَ. إِنّي مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ مِنهُ، مُشَارَكَةً مِنهُ فِي مُكَافَحَةِ فَقرِي.
– أَبِي، أمِّي مَرِيضَةٌ مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ بِهَذَا الْمَرَض.
– قُلتُ لَكَ مِرارًا: حَذَارِ أَنْ تُحَدِّثني هَكَذَا.
أَنَا لَ أُرِيدُ أَنْ أُشَارِكَ فِي مُكَافَحَة أَيِّ شَيْءٍ إنّي فَقِيرٌ أَلَ تَعلمُ هَذَا؟
– أعْلَمُ ذَلِكَ وَلَكِن بدِرْهَمي وَدَرَاهِم أُخْرَى مِنَ أَمَاكِن أُخْرى سَتُشْفَى أُمِّي مِنْ هَذَا الْمَرَض
وَسَيُشْفَى مَعهَا آخَرُون.
– هيهات أن أعطيك ولو سنتيمًا.
– أَبِي. أَرْجُوكَ. سَتُشْفَى.
– يَكْفِيكَ لَنْ أُعَطِيكَ شَيْئًا…
– أَنَا أبوغريب جئتُ أُنَبِّئُكَ سَيَدِي الْمُعَلِّم، ضَيَاع كتابِهِ الْمَدْرَسِيِّ، إِنّي أَرْغَمْتُهُ الْبَارِحَةَ
وَأَوَّلَ الْبَارِحَةِ أَنْ يقولَ الْحَقِيقَةَ، وَلَكِنّهُ اِدَّعَى أَنَّ الكتابَ ضَاعَ مِنهُ وَلَيْسَ فِي
إِمْكَانِي أُن أُعَوّضَ الْمَدْرَسَةَ عَنهُ ثمنًا.
– الْمُعَلِّمُ: غَرِيبٌ، أيْنَ كِتَابُك؟
– غَرِيبٌ: ضَاعَ مِنّي يا سَيِّدِي.
– الْمُعَلِّمُ: كَيْفَ ضَاعَ مِنكَ؟ قل الْحَقِيقَةَ وَلَ تَخَفْ سَأُعْطِيكَ كِتَاباً آخر.
– غَرِيبٌ: بِعْتُه لِ ُسَاهِم فِي مُكَافَحَةِ دَاءِ السُّلِّ.
]أحمد جارك. مجلة الآداب اللبنانية. ص 43 [

أسئلة الفهم:
س _ لماذا طلب المعلم من التلاميذ شراء الطوابع  ؟     ج _  لمساعد مرضى السل
س _ ما هو مرض السل  ؟     ج _ مرض معد شائع وقاتل في كثير من الحالات تُسببه سُلالات مُختلفة من البكتيريا الفُطْرية
س _ ما رأيك في تصرف غريب   ؟     ج _  تصرف انساني باع أعز ما يملك ليتضامن مع مرضى السل
س _  ماذا طلب المعلم من تلاميذ أن يحظروا معهم في اليوم الموالي  ؟     ج _ درهما
س _ لماذا؟   ج _لشراء الطوابع   .
س _ ما محتوى هذه الطوابع  ؟      ج _ التضامن مع مرضى السل
س _ هل الدرهم يعالج  ؟         ج _لا لكن اذا جمعناها تصير كثيرة
س _ ماذأخبرهم عن السل  ؟         ج _السل مرض خطير  ينتقل من المريض إلى السليم وقد يؤدي إلى الموت
س _ بم نعت الأب ابنه عندم طلب منه الدره   ؟      ج _ بالجنون
س _ لماذا  ؟     ج _لأنه يعقد أن الفقراء غير معنيين بالحملات التضامنية
س _ لماذا كان الابن مصر على المشاركة في هذه الحملة    ؟      ج _ لأن أمه تعاني من السل منذ سنة ويريدها أن تشفى هي وغيرها
س _ لهل استجاب الأب لتوسلات ابنه   ؟     ج _لا بل قال له هيهات أن أعطيك ولو سنتيما
س _  لم توجه أبو غريب للمدرسة ؟    ج ليخبر المعلم عن ضياع كتاب ابه
س _ ماذا فعل غريب بالكتاب؟  ج _باعه
س _  ماذا فعل بثمنه ؟   ج ساهم به في الحملة
شرح المفردات:
داء: مرض   –   هيهات: استحالة
الفكرة العامة :
مرض السل خطير لكن علاجه بالتضامن ليس مستحيل.
الأفكار الاساسية :
[list="padding-right: 0px; padding-left: 0px; margin-right: 15px; margin-bottom: 20px; margin-left: 0px; outline: none; list-style: none; border: 0px none; box-sizing: border-box; color: rgb(51, 51, 51); font-family: Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 18px; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]دعوة الأستاذ التلاميذ لشراء الطوابع تضامنًا مع مرضى السل.

[*]اعتقاد الأب أن الفقراء لا يساهمون في الحملات التضامنية ورفضه اعطاء ابنه درهمًا.

[*]بيع غريب لكتابه تضامنًا مع مرضى السل.

[/list]
المغزى العام من النص :


قال الشاعر :
بفضل التعاون أرسلت أمم     صروحا من المجد فوق القمم.

أُقَوِّمُ مكتسباتي
– تخيّل أنّ أبا غريب تأثّر بصنيع ولده. ما عساه يقول؟

أتذوّق نصّ
س _  ما وسائل الحجاج المستخدمة في التوكيد والالحاح؟ دل عليها من النص   ؟   ج _التوكيد في (إِنّي مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ مِنهُ، مُشَارَكَةً مِنهُ فِي مُكَافَحَةِ فَقرِي) (إنّي فَقِيرٌ أَلَ تَعلمُ هَذَا؟)…   الإلحاح: (أعْلَمُ ذَلِكَ وَلَكِن بدِرْهَمي وَدَرَاهِم أُخْرَى مِنَ أَمَاكِن أُخْرى سَتُشْفَى أُمِّي) (أَبِي. أَرْجُوكَ. سَتُشْفَى)
س _  في النّصّ قيمة اجتماعيّة. وضِّحْهَا.   ج _التآزر والتعاون  من أجل مساعدة المرضى
قال الشاعر :
بفضـــــل التعـــــــاون أرســـــــت أمــــــــم              صـــــروحا مــــــــن المجـــــد فــــــوق القمــــــم
س _  ما العلاقة بين الكلمتين “صحيح” و”سليم”. وكيف نسمّي هذه العلاقة؟   ج _الترادف  هو : ما اختلف لفظه واتفق معناه . أو هو : إطلاق عدة كلمات على مدلول واحد .
مثل : الأسد والسبع والليث وأسامة بمعنى واحد ، والحسام والمهند والسيف واليماني بمعنى واحد ، والشهد والعسل والحميت والتحموت وقيء الزنابير وريق النحل بمعنى واحد

أُوَظِّفُ تعلّماتي
1. برزَ الحوار في النّصّ بروزا كبيرا. ما السّببُ في رأيك؟
2. رفضَ أحدُ زملائك تصرّف التّلميذ “غريب” مدّعيًا أنّ الأوْلَى هو المحافظة على الكتاب.
فتدخّلتَ مؤيّدًا سلوك “غريب”.
– اُكتب مُلَخَّصًا للحوار الذي دار بينكما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحضير نص درهم السل سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: