تحضير درس الحجاج 2 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
برنامج لحساب معدل النقاط المادة الواحدة والكشف النهائي للثانوي
ملف قنوات CHAINE_Atlas 200s
ملف قنوات Atlas 200S أفضل ترتيب
حل مشكلة E34 فى جهاز Géant-5500
الطريق الى الجنة
كود وضع إعلان أدسنس وسط المواضيع دون تكرار في الردود
موضوع اللغة العربية شهادة التعليم الابتدائي 2018
اعلان موعد ليلة الشك رمضان 1439 الموافق لسنة 2018
اختبارات السنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث
مقالات فلسفية محتملة في البكالوريا لشعبتي علوم تجريبية و رياضيات
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم فيزيائية للسنة 4 متوسط
إستدعاء إمتحانات المراسلة 2018 ONEFD
فرض الثلاثي الثالث لغة إنجليزية 3 متوسط
اختبارات السنة الثانية ثانوي الفصل الثالث














شاطر | 
 

 تحضير درس الحجاج 2 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-


صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


مُساهمةموضوع: تحضير درس الحجاج 2 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني   الجمعة 2 مارس - 1:04

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :
تحضير درس الحجاج 2 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: أثر التقدم العلمي و التكنولوجي ص 100 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير درس الحجاج 2 – الموضوعية في الحجاج:


السند
قال الله تعالى ((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ  قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ  وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) (258)
قراءة السند :
يلفظ بكسر حرف العين، وهو مفهومٌ مشتقٌ من الجذر الثلاثي حججَ، بمعنى استخدام البرهان عند الدفاع عن رأي ما، ويعرف الحِجاج بأنه الاتفاق على رأيٍ مُعيّن بين مجموعة من الأشخاص، ويعتمدون على مجموعة من البراهين التي تدلّ عليه
س _ما موضوع الحجاج ؟   ج _ اثبات وحدانية الله وعظمته
س _هل أراد إبراهيم عليه السلام أن يقنع النمرود أم يثبت عظمة ووحدانية الله ؟   ج _ أراد أن يثبت عظمة وقدرة الله
س _إذا كان الحجاج هو حمل المتلقي على الاقتناع بما نعرضه عليه، أو إفحامه. فهل هذا رد على الموضوع أم على صاحب الموضوع؟   ج _ على الموضوع
س _ اذكر بعض السلوكيات التي يجب الابتعاد عنها أثناء المحاجة، حتى نكون موضوعيين؟   ج _ نحترم آداب الحوار_ عدم مقاطعة الطرف الآخر _ عدم التعصب بالرأي
س _ في دفاعنا عن رأينا، أو في عرضنا لموضوع مقنع، بماذا نسند كلامنا؟    ج _ الحجج القوية
س _ هل كل الحجج مقنعة؟ بماذا يمكن أن نقوي الحجج الضعيفة؟.   ج _ بالتركيز على موضوع الحجاج
س _هل كل ما يعرضه الخصم من حجج لدعم رأيه أو فكرته مرفوض؟   ج _ لا
س _ ما الذي يجب علينا الإقرار به، في هذه الحالة؟    ج _ التحلي بالموضوعية بالإقرار بحجة الخصم إذا كانت مقنعة
الموضوعية في الحجاج
الموضوعية في الحجاج
        حتى يكون الحجاج مقنعا ومؤثرا، يجب أن يكون موضوعيا. أي يهتم بالموضوع؛ يناقش أفكاره وآراءه، ويظهر ضعفها أو بطلان حججها. التركيز في الحجاج على الموضوع هو الذي يقوي الحجج أو يضعفها، بل قد يبطلها من الموضوعية، إذا كان الخلاف جزئيا، أن نقر بوجود عناصر اتفاق مع الخصم.
أوظف تعلماتي:
لاحظتَ أنّ بعض زملائك يُخفون دفتر المراسلة عن أوليائهم حتى لا يطّلعوا على جميع ملاحظات أساتذتهم.

  • حرّر فقرة حجاجية تتناول فيها أثَر الإنترنت على تفعيل دور دفتر المراسلة في عمليّة التّراسل بين أساتذتك ووليّ أمرك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحضير درس الحجاج 2 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الجيريا :: القسم الدراسي :: مناهج التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: